تقنيةمنوعات تقنيةموضوعات تقنية

خطوات نقل البيانات من حساب Google القديم إلى الحساب الجديد

نقل البيانات من حساب Google القديم

خطوات نقل البيانات من حساب Google القديم إلى الحساب الجديد

نقل البيانات من حساب Google القديم

قد يكون هناك أوقات كثيرة ترغب فيها أن تقوم بتغير حساب Google الخاص بك لأسباب كثيرة ومعظمها يكمن فى أنه قد يكون لأن أسم البريد الخاص بك غريبا أو تم تسريبة أو طويلاً للغاية حتى إنه لا يمكنك حفظة أو تذكرة ونظرًا إنه لا يمكنك أن تقوم بتغير إسم ال Gmail الخاص بك بعد قيامك بإنشائه أول مره.

لذلك فا كل ما عليك فعلة هو أن تقوم بإنشاء حساب جديد على Google، ولكن لن يتم نقل كافة البيانات أو معظمها مثل جهات الإتصال والرسائل الخاصه بالبريد الإلكترونى والصور وكذلك الملفات من حسابك القديم تلقائيا.

ومع ذلك عزيزى المستخدم هناك طريقة لترحيل أكبر قدر من البيانات الموجوده على حسابك القديم وذلك يتم تنفيذة يدويا وأيضا يجب عليك التركيز جيدا فى تلك الخطوات، قد يستغرق تنزيل البيانات من حسابك بعض الساعات أو حتى قد نقول بعض الأيام، وذلك يتم إعتمادة على حجم البيانات المتواجدة فى ذلك الحساب ومع ذلك لن يتم إستغراق الكثير من الوقت فى ترحيل البيانات الفعلية سواء بضع ساعات، وهذا أيضا يحتاج إلى بعض المتطلبات قبل البدء.

ما هى الأشياء التى يجب معرفتها قبل النقل ؟

نقل البيانات من حساب Google القديم

  • لا توجد أدنى عملية تلقائية تقوم بنقل جميع بياناتك ستحتاج دائما إلى تصدير البيانات ثم القيام بإستيرادها يدويا إلى كلا من خدمات Google.
  • لن يتم عمل تطبيقات الجهات الخارجية والتى قمت بتسجيل الدخول إليها من خلال إسم حسابك على Google لذلك فا يمكنك تغير تلك التفاصيل يدويا فى الإعدادات الخاصة بالتطبيقات أثناء الدخول.
  • يمكنك فقط أن تقوم بنقل البيانات مثل جهات الإتصال، رسائل البريد، أحداث التقويم، ملفات Drive، الإشارات المرجعية، الصور، إلخ لا يمكنك إطلاقا نقل البيانات مثل قنوات يوتيوب التى قمت بالإشتراك فيها أو المهام والملاحظات فى Google Keep وأيضا قوائم التشغيل وغيرها من تلك الأمور.
  • لم يتم نقل التطبيقات مثل تطبيقات الأفلام والموسيقى وأيضا الكتب والتى قمت بشرائها من خلال Google Play وأيضا رصيد Google Play لن يتم نقلة.

وهنا نأتى للنقطة المهمة وهى قناتك على YouTube أو حسابك فى AdSense أو Analytics وما إلى ذلك هناك بعض الأمور والخطوات الأخرى والحلول التى تسمح لك بنقل بياناتها وسأقوم بتوضيح ذلك أيضا.

كيفية نقل البيانات من حساب G Suite إلى حساب آخر ؟

نقل البيانات من حساب Google القديم

فى البداية عزيزى المستخدم إذا كان لديك حساب عبر خدمة G Suite التابعة ل Google فيُمكنك أن تقوم بنقل البيانات إلى حساب G Suite جديد وذلك يتم من خلال عملية تلقائية مكونة من ثلاث خطوات وفى تلك الحالة إذا كنت لا تملك معلومات عن G Suite، فا التوضيح المختصر له هو عنوان بريد إلكترونى رسمى ويشبه [email protected] وهو عنوان خاص ب G Suite، ولكن إذا كان حسابك [email protected] فا هذا يكون حسابا عاديا وليس G Suite.

الأن إذا كنت تستخدم حسابا عبر G Suite فا تتم عملية نقل البيانات من حساب G Suite من خلال إستخدامك لتطبيق تابع لجهة خارجية والذى يدعى Vault me ويُمكن أن تصل إلية من خلال أى متصفح ويب تقوم بإستخدامة.

الأن سنقوم بتنفيذ التالى:

  • أنشئ حساب Google G Suite جديد.
  • قم بفتح Vault me على المتصفح ثم قم بتسجيل الدخول بإستخدام اسم الحساب القديم الخاص بك وقم بكتابة خانة ” Change From ” ثم قم بكتابة إسم الحساب الجديد فى خانة ” Change to ” بمعنى من وإلى.
  • قم بإختيار البيانات التى تود نقلها ثم قم بعملية النسخ.

الأن قد تستغرق عملية النسخ بعض الوقت وذلك يعود كما ذكرت سابقا إلى حجم البيانات الخاصة بحسابك ستعمل تلك العملية على السيرفر الخاص بالموقع يمكنك إيقاف تشغيل الكمبيوتر الخاص بك ثم القيام بالعودة فى وقت أخر يقوم التطبيق بنسخ جميع البيانات الخاصة بك بنفس النمط والتنظيم ويحتوى على المجلدات والتسميات وستتلقى بريدا إلكترونيا على البريد القديم وأيضا الجديد حين إنتهاء إكتمال العملية بنجاح.

 

كيفية نقل البيانات من حساب Google إلى حساب آخر ؟

نقل البيانات من حساب Google القديم

فى الخطوات السابقة عزيزى المستخدم كانت الطريقة تعمل فقط لجميع مستخدمين حسابات G Suite ولسوء الحظ لا توجد أدنى طريقة تلقائية إذا كان لديك حساب على Google Gmail عادى يجب أن تقوم بفعل كل شىء بشكل يدوى لذلك دعنا نذهب للخطوات ونقوم بفعل ذلك سويا.

أولا يجب عليك أن تقوم بإنشاء حساب Google جديد Gmail لذلك قم بإختيار الأسم المناسب لك وخذ وقتك فى ذلك.

ثم بعد ذلك قم بفتح حساب Google Gmail القديم الخاص بك فى علامة تبويب جديدة سنحتاج الأن أن تقوم بتنزيل البيانات المرتبطة بحسابك والتى تعرف بإسم Google Takeout Archive ويمكنك أيضا تضمين كل شىء فية لذلك قم بتسجيل الدخول إلى حسابك القديم فى Google ثم قم بالذهاب إلى إعدادات الحساب >> البيانات والتخصيص >> تنزيل بياناتك فى قسم التنزيل أو الحذف يمكنك أيضا بدلا من ذلك النقر فوق ذلك الرابط للإنتقال مباشرة الصفحة التالية

نقل البيانات
نقل البيانات

سيتم عرض تلك الصفحة والتى بها جميع البيانات المرتبطة بحسابك القديم وذلك إبتداء من الملىء التلقائى وأيضا سجل التصفح وقائمه التسوق وجهات الإتصال الخاصة بك ستقوم الأن بتحديد جميع البيانات التى تريد أن تقوم بنقلها ثم أضغط على الخطوة التالية.

Google Takeout
Google Takeout

ثم ستقوم بإختيار نوع الملف وهو ” ZIP ” ثم قم بتحديد مكان التنزيل ثم القيام بالضغط على ” إنشاء تصدير ” قد يستغرق ذلك الأمر وقتا وذلك معتمد على حجم البيانات الخاصة بك عبر حسابك إذا كانت كثيرة أو قليلة.

تصدير البيانات
تصدير البيانات

بمجرد إكتمال عملية التصدير عزيزى المستخدم ستقوم بتنزيل وإستخراج الملف المضغوط على جهاز الكمبيوتر الخاص بك والذى يحتوى على Google Takeout Archive وذلك يحتوى على جميع البيانات التى قد تحتاجها للترحيل إلى حسابك الجديد على Google بمجرد قيامك بإستخراج الملف المضغوط يمكنك العثور على مجلد Google Takeout.

بعد ذلك عزيزى المستخدم ستحتاج إلى أن تقوم برفع تلك البيانات إلى حساب Google الجديد ومع ذلك نضع من ضمن الإعتبار أن Google قد لا تسمح لك بإستيراد جميع تلك البيانات فى وقت واحد لذلك يجب عليك أن تقوم بإستيراد البيانات إلى كل خدمة منفصلة واحدة تلو الأخرى.

كيفية استيراد جهات الاتصال إلى حساب Google الجديد ؟

نقل البيانات من حساب Google القديم

سنبدأ الأن بأول خطوة وهى إستيراد جهات الإتصال على حسابك الجديد فى Google ستقوم بالإنتقال الأن إلى صفحة جهات إتصال Google ثم ستقوم بالضغط فوق كلمه ” إستيراد ” على الشريط الجانبى من الصفحة ثم ستقوم بتحديد الملف VCF وذلك داخل مجلد Contacts وهو متواجد داخل Google Takeout Archive سيتم من خلالة إستيراد جميع جهات الإتصال الخاصة بك إلى حسابك الجديد بكل سهولة.

استيراد جهات الإتصال
استيراد جهات الإتصال

كيفية استيراد رسائل البريد الإلكتروني إلى حساب Gmail الجديد ؟

نقل البيانات من حساب Google القديم

الأن عزيزى المستخدم من الناحية الجيدة والفنية يحتوى Google Takeout Archive على جميع الرسائل الخاصة بالبريد الإلكترونى وأيضا معلومات الإتصال من حسابك القديم ولكن يجب عليك إستخدام خدمة Thunderbird لكى تقوم بإستيراد جميع تلك البيانات هذة الطريقة تعتبر الأسهل حيث تمكنك تلك الخدمة ببساطة من إستيراد رسائل البريد الإلكترونى الخاصة بك إلى حسابك الجديد فى Gmail من خلال صفحة إعدادات ال Gmail نفسة.

الأن لكى تقوم بإستيراد رسائل البريد الإلكترونى على حساب Google الخاص بك الجديد ستقوم بفتح ال Gmail على متصفح الويب ثم ستقوم بتسجيل الدخول بإستخدام حسابك الجديد ستقوم الأن بالنقر فوق إعدادات ثم ستقوم بإختيار الحسابات والإستيراد ثم إستيراد الرسائل وجهات الإتصال ستتم مطالبتك بإختيار تسجيل الدخول إلى حسابك القديم فى النافذة المنبثقة التى ستظهر أمامك بمجرد أن تقوم بذلك سيتم مزامنة جميع رسائل البريد الإلكترونى وأيضا جهات الإتصال وخلافة مع حسابك الجديد فى Gmail أيضا ستتلقى رسائل البريد الإلكترونى التى تصلك إلى حسابك القديم على الحساب الجديد لمدة 30 يوما مستقبلا ويمكنك أيضا تعطيل ذلك الخيار فى الإعدادات.

استيراد البريد
استيراد البريد

كيفية استيراد ملفات Google Drive ؟

نقل البيانات من حساب Google القديم

نأتى هنا عزيزى القارىء إلى نقطه تنزيل الملفات كما هى من خلال حسابك Google Drive القديم ويتم الإحتفاظ دائما بالتسلسل الهرمى أيضا وهذا يجعل عملية إستيراد بيانات حسابك من Google Drive القديم إلى الجديد عملية سهله جدا.

لكى يتم إستيراد ملفات Google Drive يجب عليك أن تقوم بتسجيل الدخول إلى حساب Drive الخاص بك والمرتبط بحساب Gmail الجديد ثم القيام بالنقر فوق ” جديد ” ثم إختيار تحميل المجلد ثم حدد مجلد Drive فى Google Takeout Archive سيتم تحميل جميع الملفات القديمة إلى حسابك الجديد بشكل بسيط وسلس للغاية.

نقل البيانات من Google Drive
نقل البيانات من Google Drive

كيفية استيراد الصور إلى صور Google ؟

نقل البيانات من حساب Google القديم

من خلال الوصول إلى خدمة صور Google والتى قد تحتوى على العديد من الذكريات التى لا تُنسى يمكنك الضغط فوق زر التحميل فى أعلى الصفحة الرئيسية فى صور Google ثم قم بالتحديد على مجلد الصور فى Google داخل Google Takeout Archive ثم قم بتحديد جميع الصور الموجودة فى ذلك المجلد تلك العملية قد تستغرق العديد من الوقت إعتماد على حجم الصور وعددها وبمجرد إنتهائك من تلك الخطوة تكون قد قمت بترحيل جميع الصور فى Google إلى حسابك الجديد بنجاح.

نقل الصور إلى Google Photo
نقل الصور إلى Google Photo

 

كيفية استيراد الإشارات المرجعية إلى متصفح Chrome ؟

نقل البيانات من حساب Google القديم

الأن نأتى إلى دور الإشارات المرجعية للمتصفح الخاص بك حيث إن تلك الخدمه يتم الإعتماد عليها طوال الوقت أثناء التصفح للمواقع والأن لإستيراد الإشارات المرجعية إلى حسابك الجديد ما يجب عليك فعلة هو أن تقوم بفتح المتصفح ثم القيام بالضغط على الثلاث النقاط فى أعلى المتصفح ثم إختيار الإشارات المرجعية ثم إستيراد الإشارات والإعدادات وذلك من خلال القائمة المنسدلة ثم قم بإختيار إضافة ملف HTML ثم قم بتحميل الملف الموجود داخل Google Takeout Archive

استيراد الإشارات المرجعية
استيراد الإشارات المرجعية

خدمه Google Takeout Archive تقوم بتنزيل الإشارات المرجعية فقط من خلال متصفح Google Chrome لذلك عزيزى المستخدم إذا كنت تستخدم أى متصفح أخر فا أفضل حل سيكون هو تصدير الإشارات المرجعية يدويا ثم إستيرادها داخل المتصفح الذى تستخدمه إذا كان مختلف عن Google Chrome

كيفية استيراد الملء التلقائي لكلمات المرور من Google ؟

نقل البيانات من حساب Google القديم

الأن عزيزى المستخدم يُمكنك إستيراد بيانات الملء التلقائى من المتصفح مباشرة من خلال الذهاب إلى إعدادات المتصفح ثم إختيار كلمات المرور ضمن قسم الملء التلقائى ثم القيام بالنقر على إستيراد ثم قم بإختيار ملف autofill والذى ستجدة داخل فولدر Chrome فى Google Takeout Archive إذا لم تكن ميزة الإستيراد متاحة فى صفحة الملء التلقائى عليك الأن أن تقوم بتشغيل خيار إستيراد كلمات المرور من خلال خدمه Chrome Flags.

كيفية تغيير تفاصيل قناتك على منصة YouTube ؟

نقل البيانات من حساب Google القديم

الأن سنأتى للنقطة المهمة للغاية ووجب عليك التركيز من خلال حساب Google القديم الخاص بك ستقوم بالذهاب إلى يوتيوب ستوديو ثم الذهاب إلى قائمه الإعدادات ثم قائمه إذونات ثم ستقوم بالنقر فوق زر دعوة وقم بإضافة الحساب الجديد الخاص بك فى Google لكى تقوم بدعوتة إلى القناة ثم النقر فوق زر حفظ ستتلقى بريد إلكترونى على حسابك الجديد وكل ما عليك فقط فعلة هو أن تقوم بقبول تلك الدعوة ستجد أن حسابك الجديد أصبح مديرا فى القناه ويمكنك إستخدامه بكل سهولة لنشر مقاطع فيديو أو القيام بدعوة أشخاص أخرين.

ولكن هناك ملاحظة وهى : لا يمكنك حذف القناة بإستخدام حسابك الجديد لذلك يجب عليك معرفة إنه لا يزال عليك إستخدام حساب Google القديم ولكن يمكنك تغير تفاصيل حسابك على منصة AdSense.

تغيير تفاصيل قناتك على منصة YouTube
تغيير تفاصيل قناتك على منصة YouTube

 

فى النهايه

نقل البيانات من حساب Google القديم

على الرغم عزيزى المستخدم من أن تلك العملية هى عملية طويلة بعض الشىء ، ولكن تعتبر هى الخيار الوحيد المتوفر حاليا وقد تترك خلفك بعض البيانات مثل الإشتراكات فى يوتيوب والملاحظات فى خدمه Google Keep وما إلى ذلك ، ولكن ستحصل على الكثير من البيانات المهمة والمفيدة مثل جهات الإتصال وأيضا الملفات وخلافة.

إلى اللقاء عزىزي القارىء فى مقال أخر مفيد

شاركنا برأيك

زر الذهاب إلى الأعلى